منوعات

الاطعمة التي تقلل من حر الصيف

واقي الشمس، والملابس المناسبة، وشرب كميات وافرة من المياه، ووسائل أخرى قد تساعد في تبريد جسمك ومواجهة حرارة الشمس. لكن ماذا عن الأغذية المناسبة لذلك؟

بالتأكيد، يفضل العديد منا حماية أجسامهم من أشعة الشمس الحارقة باستخدام واقي الشمس وارتداء الملابس المناسبة. ومع ذلك، قد يجهل البعض الدور الكبير الذي تلعبه بعض الأغذية في مواجهة أشعة الشمس فوق البنفسجية وحماية خلايا الجلد من العوامل الخارجية. تحتوي العديد من الأغذية على مضادات الأكسدة التي تدعم خلايا الجلد في عملية التجدد والإصلاح الذاتي.

لذا، نستعرض في المقال الآتي مجموعة من الأغذية التي تساعد في تخفيف حر الصيف:

أغذية تخفف من حر الصيف

1. البطيخ
فوائد البطيخ متعددة، حيث يتكون 90% منه من الماء، والباقي من الكربوهيدرات والألياف الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والليكوبين. هذه الفيتامينات تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس وتعويض السوائل المفقودة خلال التعرق.

2. السلطات
تعد السلطات الباردة، وخاصة التي تحتوي على الطماطم والخيار والخس، من أفضل خيارات الوجبات الخفيفة في الصيف. مادة الليكوبين في الطماطم هي مضاد أكسدة قوي ضد الأشعة فوق البنفسجية، بينما يتكون الخيار والخس بنسبة 95% – 96% من الماء، مما يساعد في تعويض السوائل والمعادن المفقودة.

3. الكرز
فاكهة الكرز وعصيرها تعدان من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، وخاصة الميلاتونين، الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويساعد في إصلاح أضرار حروق الشمس. الكرز غني أيضًا بفيتامين ج، الضروري لبناء الكولاجين ومقاومة التجاعيد.

4. الرمان
الرمان غني بمضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة لمشاكل الجلد والتهاباته، ويمكنه تقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

5. الأسماك الدهنية ومصادر الدهون الصحية
تناول الدهون غير المشبعة والأوميغا 3 من الأسماك الدهنية مثل السلمون، أو من الجوز والمكسرات الأخرى أو زيت الزيتون، يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وحمايته من الإشعاعات وحروق الشمس. الأسماك الدهنية غنية بفيتامين هـ والسيلينيوم، وهما من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجلد وتدعم عملية إصلاحها.

مشروبات تخفف من حر الصيف

1. مشروب النعناع
مشروب النعناع أو إضافة النعناع إلى الماء البارد أو عصير الليمون يساعد في انتعاش الجسم وتبريده، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالسوائل اللازمة.

2. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر المثلج يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من التهابات الجلد وتحييد الجذور الحرة، مما يحمي خلايا الجلد من التلف.

3. المشروبات الباردة
العصائر الطبيعية والكوكتيلات المنعشة التي تحتوي على العنب والتوت والفراولة والبطيخ مع مكعبات الثلج تعتبر خيارًا مثاليًا وصحيًا في الصيف. ورغم أن بعض المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي قد تساهم في زيادة رطوبة الجسم، إلا أنها تحتوي على الكافيين الذي يزيد من إدرار البول وبالتالي فقدان السوائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى